.** وَحْمَة [مفرد]:
ج وَحَمات ووَحْمات: شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم.
.** وحوحَ/ وحوحَ من يوحوح، وَحْوَحةً، فهو مُوَحْوِح، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه
• وحوح الشَّخصُ:1- صات بصوت فيه بَحَح.2- نفخ في يده من شدَّة البرد، وقال: أحْ أحْ.• وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ: ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا.
.** وُحود [مفرد]:
مصدر وحَدَ.
.** وُحودة [مفرد]:
مصدر وحُدَ.
.** وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ يحِي، حِ/ حِهْ، وَحْيًا، فهو واحٍ، والمفعول مَوْحِيّ
• وحَى إليه كلامًا/ وحَى له كلامًا: كلَّمه سِرًّا أو كلَّمه بكلام يَخْفَى على غيره "وحَى القائدُ إلى مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّة".• وحَى اللهُ في قلبه الإخلاصَ: ألهمه إيَّاه "وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة".• وحَى إليه بالانصراف/ وحَى له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة "وحَى إليه أن اسكُتْ".
.** وَحْي [مفرد]:
ج وُحِيّ (لغير المصدر):1- مصدر وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـوَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه.2- كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه "استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة- الوَحْي الإلهيّ-
{إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى}الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت.3- ما يُوحَى به "وَحْي الشُّعراء".• أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام.
.** وحيد [مفرد]:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ ووحِدَ: حزين، بائس؛ منفرد بنفسه، لا أصدقاء له.2- من ليس له أخٌ أو أخت "وحيدُ أبويه"الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له.• وحيد القرن: (حن) الكركَدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذى على العشب.• القصَّة وحيدة الحدث: (دب) نوع من السَّرد النَّثري الخياليّ يتميَّز بمعالجته لحدث واحد قد يبدو غريبًا وإن كان واقعيًّا ممكنًا، كما يتميَّز باحتوائه على تحوُّل فجائيّ لسيْر الأحداث قبل نهاية القصة.• وحيد الذَّرَّة: (كم) جسم لا تحوي جزيئاته إلا ذرَّة واحدة منه كجزيئات الغازات النّادرة.• وحيد الخليّة: (نت) ذو خليّة واحدة "نباتات وحيدة الخلية".• وحيد السَّداة: (نت) الذي يكون ذا عضو تذكير واحد.• وحيد الشِّقّ/ وحيد الجنس: (نت) نعت للزهرة التي تكون من شق واحد إمّا ذكريّ وإمّا أنثويّ.• وحيد الفَلقَة: (نت) نعت أو اسم لكل نبات له فلقة واحدة.• وحيد المسكن: (نت) اسم لنبات تكون أزهاره ثنائيَّة الشّقّ ومحمولة على فرد واحد، أيّ أن له أزهارًا ذكريَّة. وأزهارًا أنثويَّة في نبتة واحدة.• وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.
.** وَخامة [مفرد]:
مصدر وخُمَ.
.** وخَزَ يخِز، خِزْ، وَخْزًا، فهو واخز، والمفعول مَوْخوز
• وخَز الشّيءَ: طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما "وخَز الطّبيبُ المريضَ- وخَز المبارزُ خصمَه- أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر"وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه.• وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه.
.** وَخْز [مفرد]:
مصدر وخَزَوخْز الضَّمير: تأنيبه، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا.• الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة.
.** وَخَز [مفرد]:
(طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له.
.** وخَطَ يَخِط، خِطْ، وَخْطًا، فهو واخِط، والمفعول مَوْخوط
• وخَطه الشّيبُ: خالط سوادَ شعرِه، أو فشا في شعر رأسِه، أو استوى سوادُه وبياضُه "وخَطني الشَّيْبُ وأنا في الأربعين".
.** وَخْط [مفرد]:
مصدر وخَطَ.
.** وخُمَ يوخُم، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا، فهو وَخْم ووَخِيم
• وخُم فلانٌ: صار ثقيلاً.• وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.• وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى "وخُمت هذه المدينة".• وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا "*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة".
.** وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من يوخَم، وَخَمًا، فهو وَخِم، والمفعول موخومٌ عنه
• وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام: تخِم؛ أصيب منه بتخمة "أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم".
.** وَخْم [مفرد]:
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ.
.** وَخَم [مفرد]:
1- مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من.2- (طب) تعفُّن الهواء المُورث للأمراض الوبائيَّة.3- داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع.
.** وَخِم [مفرد]:
ج وخِمون وأوخام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من.• الوخِم: الثَّقيل من الرِّجال "لا تُطاق معاشرة هذا الوخِم".
.** وُخوم [مفرد]:
مصدر وخُمَ.
.** وُخومة [مفرد]:
مصدر وخُمَ.
.** وخَى يَخي، خِ/ خِهْ، وَخْيًا، فهو واخٍ، والمفعول مَوْخِيّ
• وخَى الأمرَ:1- قصَده "وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه- وخَى بعمله الجادّ التفوُّقَ على زملائه".2- تحرَّاه "وخَى رضاه/ محبَّته".
.** وَخْي [مفرد]:
ج وُخِيّ (لغير المصدر) ووِخِيّ (لغير المصدر): مصدر وخَى.
.** وخيم [مفرد]:
ج أوخام ووِخام ووَخَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَأمرٌ وخيم العاقبة: مُضِرّ، رديء سيّئ- رَجُل وخيم: ثقيل- عواقب وخيمة: جسيمة- مكان وخيم: وبيء.
.** وَداد/ وُداد [مفرد]:
مصدر وَدَّ.
.** وِداد [مفرد]:
مصدر وادَّ ووَدَّحفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له.
.** وَدادة [مفرد]:
مصدر وَدَّ.
.** وَداع/ وِداع [مفرد]:
تشييع المسافر، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً "يكره النَّاسُ لحظات الوَداع- ألقى نظرة وَداع- دَفَعْتُ إليها في الوَداع وديعةً... وقلتُ احفظيها إنَّني سأعودُ"حَفَل وَداع: حفل يُقام لمن يُغادر بلدًا أو عملاً أو يُحال إلى المَعاش- وَداعًا: عبارة مجاملة تقال عند تشييع المسافرين أو عند افتراق الأشخاص- وقَف على ثنية الوَداع: للدَّلالة على هرم الإنسان ومشارفته الفناء.
.** وَداعة [مفرد]:
مصدر ودُعَفلانٌ ذو وَدَاعة: لطيف- وَدَاعةُ الخُلُق: لينُه ودماثتُه.
.** وَدَج [مفرد]:
ج أوداج:1- (شر) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَانانتفخت أوداجُه: غضب.2- (شر) واحد من أربعة أوردة رئيسيّة في الرقبة، يعيد الدّمَ من الرأس إلى القلب.
.** وَدّ1/ وُدّ/ وِدّ [مفرد]:
مصدر وَدَّبوُدِّي لو تزورني: أُحِبُّ ذلك- خطَب وُدَّ فلان: أرضاه، تودَّد إليه، طلب صداقته.
.** وَدّ2 [مفرد]:
صَنَم عبده العرب الجاهليُّون
{وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ ءَالِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا}.
.** وَدَّ وَدِدْتُ/ وَدَدْتُ، يَوَدّ، اوْدَدْ/ وَدَّ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادةً ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا، فهو وادّ ووديد، والمفعول مَوْدود
• ودَّ الأمرَ/ ودَّ الشَّخصَ:1- أحبَّه "وَدِدْتُ لو تفوَّقت هذا العام- ودِدْتُ صُحبتَك وأحاديثَك-
{إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا}-
{وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً}.2- تمنَّاه وأحبَّ وقوعه "وَدِدْتُ لو زرتني-
{يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ}-
{وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ}.
.** ودَّعَ يودِّع، توديعًا، فهو مُودِّع، والمفعول مُودَّع
• ودَّع فلانٌ فلانًا: شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَة والسَّلامة "ودَّعه جميعُ أسرته- *ولم أدْرِ إذْ شَيَّعْتُ كيف أُوَدِّع*".• ودَّع المسافرُ النَّاسَ: فارقهم مُحيِّيًا لهم "ودَّع الرَّئيسُ كبارَ المسئولين".• ودَّع الشَّيءَ: تركه وخلاّه "ودَّع العملَ الصَّحفيَّ واشتغل بالتّدريس-
{مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}.
.** ودَّكَ يودِّك، توديكًا، فهو مُودِّك، والمفعول مُودَّك
• ودَّك الشّيءَ: جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
.** وُدّيّ/ وِدّيّ [مفرد]:
اسم منسوب إلى وُدّ/ وِدّ: "تسوية/ علاقة/ زيارة وُدّيّة- حديث وُدّيّ".• مباراة وُدِّيَّة: (رض) مباراة لا تُعتمد في التَّرتيب الوطنيّ أو القوميّ أو الدَّوليّ.
.** ودَعَ يَدَع، دَعْ، وَدْعًا، فهو وادع، والمفعول مَوْدوع
• ودَع الشَّيءَ: تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر) "لا تَدَع سيَّارتك لأحد غيرك- دعْني وشأنِي-
{مَا وَدَعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} [ق]-
{وَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ}دعْ عنك ذلك: اتركه- لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم.• ودَع عنده مالاً: حفظه، تركه عنده وديعةً.
.** ودُعَ يَودُع، دَعَةً ووَداعةً، فهو وادع ووَديع
• ودُع الشَّخْصُ:1- سكن واستقرَّ واطمأنَّ "وديع الطبْع- هو على درجة من الوَداعة لا مثيل لها- كان في عيشه وديعًا".2- ترفَّه "ودُع في شيخوخته بعد تقشُّف في شبابه".
.** وَدْع [مفرد]:
مصدر ودَعَ.
.** وَدَعَة [مفرد]:
ج وَدَعات ووَدْع ووَدَع:1- (حي) خَرَزَة بيضاء في بطنها شقّ كشقّ النَّواةِ، تتفاوت في الصِّغرِ والكِبَرِ، تتخذها بعض الحيوانات الرِّخوة سكنًا وحماية لها من أعدائها "الوَدَعَةُ إلى الوَدَعَةِ قِلادة [مثل]: يُضرب لكلِّ قليلٍ يجتمع فيكثُر".2- صدفة، قوقعة، محارة.
.** وَدْق [مفرد]:
1- المطر، شديده وضعيفه
{فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ}.2- برق يخرج من خلال السَّحاب
{فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ}.
.** ودِكَ يودَك، وَدَكًا، فهو وَدِك ووَديك
• ودِك الخَروفُ: سمِن لحمه "لحم وَدِك- ديكٌ وَديك".• ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
.** وَدَك [مفرد]:
1- مصدر ودِكَ.2- دَسَم، أو دَسَم اللَّحْم ودُهْنُه الذي يُسْتَخرج منهرَجُلٌ ذو وَدَك: سَمين- ما فيه وَدَك: ليس عنده طائل.3- (نت) شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع.
.** وَدِك [مفرد]:
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ.